السبت، 26 فبراير 2011


  جمعية أمهات وآباء وأولياء تلميذات
وتلاميذ ثانوية حمان الفطواكي التأهيلية
              الناظـــــور
استمارة تواصلية تشخيصية في أفق بناء خطة للدعم التربوي:

اسم ونسب التلميذ.ة. :                                              العنوان:
اسم ونسب الأب أو الولي:                                          رقم الهاتف:
القسم:
الوضعية: مكــرر             غير مكـــرر
تاريخ الازدياد:
خاص بالأب أو الولي:


1ـ هل زرت المؤسسة هذه السنة؟:   نعـــم           لا
2ـ كيف تقيم مستوى التحصيل والمردودية لدى ابنك أو ابنتك ؟ :  إيجابـيــة               سلبيــــة
3ـ هل تمارس عليه.ها. رقابة ما ؟ : نعـــــم             لا
4ـ ما نوع هذه الرقابة؟ :     *  تواصل مع الإدارة .
                                *  تواصل مع الأساتذة.
                                *  استفسار مباشر.
                                *  مراقبة العمل المنزلي (تمارين/ دفاتر)
5ـ هل تساعده .ها. بشكل ما على مواكبة ومواصلة تحصيله.ها. الدراسي ؟:  نعــــم            لا
6ـ كيف تتم هذه المساعدة ؟ (نوعها ، ظرفها..) :
                                *  مساعدته.ها. على إنجاز فروضه.ها. المنزلية ودروسه.ها.
                                *  تقديم دروس الدعم.
                                *  مجرد مساءلة واستفسار شفوي.
7ـ هل يشكو من صعوبة ما تعيقه عن التحصيل وما نوعها؟ :
                                *  حالة نفسية ( خجل، ارتباك، إحباط، يأس..).
                                *  عدم القدرة على الفهم أو الاستيعاب وضعف في القدرات.
                                *  إعاقة ذهنية أو جسدية.
                                *  طبيعة بعض المواد وما تتطلبه من تطبيقات وتمرينات قد لا تتاح لكل التلاميذ.
                                *  حالة اجتماعية أسرية( سوء العشرة وتأثيرها السلبي كالتغيبات..).
                                * أسباب أخرى مثل عدم التوصل بالنتائج والملاحظات من طرف المؤسسة بشكل دوري
                                  وفوري يساعد على المعالجة الإيجابية.
8 ـ كيف تتوقع نتائجه ؟  :      ـ إيجابية : في بعض المواد            في كل المواد
                                   ـ  سلبية : في بعض المواد            في كل المواد
9ـ ماذا تقترح ؟ :               * التواصل مع أستاذ مادة                  أساتذة مواد
                               *  اقتراح خطة للدعم في مادة أو مادتين.
                               *  موافاة الإدارة وبشكل فوري ودوري الآباء وأولياء الأمور بنقط الفروض والاختبارات
                                  والمراسلات الخاصة بالسلوك والمواظبة بغرض التغلب على أي تعثر أو تخلف أو سلوك
                                  ســلـــبــي .                 إيجابي
  شـكــرا على المســاعــدة .
                              


وصف الاستمارة:

         الموضوع: تواصل وتشخيص.
         الفئة المستهدفة: آباء وأمهات وأولياء أمور تلميذات وتلاميذ السلك الثانوي الإعدادي .
         الهدف: ـ التواصل مع آباء وأمهات وأولياء أمور تلميذات وتلاميذ المؤسسة.
                   ـ إشراكهم في حياة المؤسسة ، جانبها التربوي:
                          التحصيل المدرسي +  التعثرات  +  الحالات غير السوية...
                   ـ بناء برنامج دعم تربوي للفئات المحتاجة.
                   ـ دعم المتفوقين...
        
المحاورالمطروحة:
1ـ بطاقة تعريف المتعلم"ة".
2ـ تقييم مستوى تحصيل المتعلم.
3ـ مدى مراقبة الآباء... لمسار تحصيل أبنائهم المدرسي.
4ـ نسبة دعم ومساعدة الآباء... في تحسين مستواهم الدراسي بشكل مواكب.
5ـ الكشف عن الحالات غير السوية: نفسية عضوية...
6ـ التوقعات ولاقتراحات.